بالصور والفيديو اكبر تسونامي في التاريخ تسونامي في الهند واليابان واندونسيا وروسيا وكم خلف من الضحايا تسونامي 2004 و 2011

هل تعلم ما هي موجات التسونامي ؟ تلك الموجات العملاقة التي يصل طولها الي عشرات الكيلو مترات الاماج المرعبة التي تسبب تدمير مدن باكملها وقتل مئات بل الاف سكان تلك المدن الغير محظوظة علي الاطلاق ولكن هل تعلم متي حدثت اكبر موجة تسونامي وما هي الاضرار التي سببتها؟ حسناً هذا ما نتكلم عليه في هذا الموضوع عبر موقع خدمات فاليكم التفاصيل.


أكبر موجة تسونامي في التاريخ

التسونامي الاكبر المكتشفة في العصر الحديث حدثت عام 1958 وقد حدثت في مكان غير نمطي في ألاسكا كانت موجة "ليتوياباي" الضخمة هائلة ارتفاع الموجات فوق خمس مئة متر والأعجب من ذلك مع كل فظاعتها وقوتها كانت الكارثة بدون خسائر.

بدأ كل شيء في التاسع من يوليو من عام 1958 عندما ضرب زلزال قوي جدا بمقدار تمانية، منطقة جبال فيرويذر 21 كم جنوب شرقي "لتوياباي" الزلزال سبب تساقطات سخرية تحولت في النهاية إلى انهيار أرضي أكثر من 30,000,000 م3 من الصخور انهارت "فيليتوياباي" مسببة تسونامي ضخمة أكبر موجة في الواقع.

أسفل الخليج بإتجاه المحيط قبل أن ترتفع فوق المنحدر وتصل الارتفاع 524 م بالمقارنة ارتفاع موجات المحيط الهندي الشهيرة لم تصل إلى ثلاثين متر. 

التسونامي الضخمة "يليتوباي" ما زالت تعتبر الأكبر في التاريخ تباعا لما قد تم تسجيله بدقة متناهية.

تسونامي 2004 وعدد ضحاياه

بما أني قد ذكرت السنام المحيط الهندي فهي تستحق أن نتحدث عنها مع أن الموجات الأم تكون بارتفاع التي كانت في ألاسكا إلا أنها كانت من أكثر الموجات المدمرة والمميتة في التاريخ الحديث، كالعادة بدأ الأمر بزلزال كان المركز في المحيط الهندي كالهزات التي تحدث تحت الماء، في ديسمبر 2004 بدأت التسونامي دخلت الموجة بعمق في القارة بوحشية وبسرعة عالية ملتهمة كل شيء في طريقها كانت الموجات بارتفاع يصل إلى ثلاثين مترا في ذروتها، لكن وسطيا، كانت أقل رغم هذا، كان ذلك كافيا لتدمير بلدين تقريبا دول جنوب شرق آسيا كانت الأكثر معاناة، لكن تأثير الزلزال الذي تحت الماء كان بعيدا عن هذه المنطقة.

قدر العلماء قوة التسونامي بأكثر من 1500 ضعف قوة القنبلة النووية الملقاة على هيروشيما، ليس من المفاجئ أنها قد مزقت سواحل العديد من الدول محولة إياهم إلى فوضى.

بعد ذلك اليوم الحزين في ديسمبر 2004، كرس العلماء حول العالم كل جهودهم لأ لا تتكرر مثل هذه الكارثة الكبيرة وأن الناس سوف يتم إعلامهم على الفور بموجات تسونامي القادمة، هذا ساعد كثيرا لكن لم يستبعد المشكلة تماما. فبعد ست سنوات وبضعة شهور حدثت كارثة كبيرة في اليابان. 

تسونامي اليابان 2011

زلزال 2011 الأقوى في تاريخ اليابان وأكثر الزلازل قوة في تاريخ العالم بمقدار وصل إلى 9 درجات وهو الحد الأعظمي تقريبا لكن لم يكن فقط ملحوقة بالموجات الكبيرة الموجودة في البحر، عندما اقتربت تسونامي من الشاطئ كانت الأمواج بارتفاع 10 م في بعض الأماكن كما في حالة تسونامي الهندية في 2004 بدأت تدمر السواحل والعديد من المستوطنات تم جرفها، الآلاف من المنازل فاضت في بعض المدن و في سينداي التي نالت الضربة الأقوى أغرقت المياه منطقة تبعد 10 كم عن الساحل والأكثر من ذلك الزلزال والتسونامي سبب حادثا كبيرا في منطقة الطاقة النووية في فوكوشيما وأخذت الكارثة أرواح اكثر من عشرين الف شخص رغم كل التطور في اليابان لازالت الدولة تعالج نتائج هذا الكابوس الحقيقي الذي دمر كل شئ.

بالمناسبة، أثر الزلزال الياباني أيضا على عدة دول، أمواج تسونامي حدثت في نيوزلندا، كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، تشيلي، الفلبين وروسيا. 

بالحديث عن ذلك هل تعرف واحدة من أمواج تسونامي الأكبر والأكثر تدميرا في التاريخ حدثت هنا؟

تسونامي روسيا

بالفعل قد حدثت في الخامس من نوفمبر 1952 كان يوما مظلما في كامتشاتكا وجزيرة كوريل، ثم كان هناك زلزال قوي بدرجة تسعة الأقوى في تاريخ روسيا، ثم كان كل شيء كلاسيكي، التسونامي دمرت مدينة سيفيرو كوروليسك تم محوها بالكامل تقريبا عن وجه الأرض دمرت التسونامي تقريبا كل المستوطنات، آخذة ما يزيد عن ألفي روح تبعا للبيانات الرسمية نجا جزء صغير فقط من المباني هؤلاء الذين كانوا يتوقعون على أرض مرتفعة، تدمر بشدة كامل الساحل الشرقي لكمشتاكا وجزيرة كورال أيضا هذا غير مفاجئ حيث أن الموجات وصلت لارتفاع 20 م، حتى الحيتان الزرقاء العملاقة جرفت لخارج المحيط إلى وسط المستوطنات المدمرة، بالمناسبة هم قررو إبقاء الكارثة سرا لم يكتبوا عنها في الجرائد ونشرت المعلومة الأولى عن تسونامي في 1958 وظهرت المعلومات حول الأضرار في أوائل التسعينيات.

التسونامي التي تسببت في انقراض الديناصورات

مسحت بعض موجات تسونامي المناطق المأهولة بالكامل، بينما تسببت أخرى بانقراض الديناصورات منذ حوالي 65 إلى 66,000,000 سنة ضرب الأرض نيزكك بقطر 14 كم واستقر في يوكاتان في بينينسولا تاركا خلفه حفرة عملاقة، الاصطدام كان وحشيا، طاقتك فكرة عن الدرجة قنبلة سار السوفيتية التي اعتبرت أقوى سلاح نووي كانت أضعف بمليوني مرة.

سقوط النيزك العملاق أطلق تسونامي بارتفاع يقارب 1 كم ونص الذي قد يكون الرقم القياسي في الزمان في خليج المكسيك سافرت الموجة بسرعة 143 كم / الساعة وفي أول 24 ساعة غطت التسونامي المحيط الأطلسي، انتشرت أمواج كبيرة في كل العالم حرفيا كما أن سقوط النيزك سبب موجات مفاجئة أطلقت كمية الصخور محترقة وغبارا في الجو مسببة حرائق الغابات تاركة الكوكب محروما من ضوء الشمس لمدة طويلة، كل هذه المكونات قتلت الديناصورات.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-