بث مباشر مظاهرات اسرائيل ضد نتنياهو اليوم وما اسباب مظاهرات اسرائيل ونتائجها وعدد المصابين مارس 2023

انتلقت الساعات الماضية العديد من التظاهرات القوية في اسرائيل ضد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيماين نتنياهو، وشهدت اسرائيل اعلان حالة الطوارئ في الساعات الماضية واعلان تعبئة القوات الاحتياطية من الجيش الاسرائيلي، واستنفار امني كبير جدا في مختلف المدن وغلق المطارات الرئيسية في هذا الموضوع نجيب علي اسئلتكم فيما يخص اخر اخبار مظاهرات اسرائيل مارس 2023 وما هي اسباب مظاهرات اسرائيل اليوم وما هو الحال الامني في اسرائيل الآن وردود الفعل العربية والعالمية علي مظاهرات اسرائيل والبث المباشر لمظاهرات اسرائيل اليوم.

اسباب مظاهرات اسرائيل

تظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين في المدن الرئيسية بسبب إقالة رئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لوزير الدفاع الكيان يوآف غالانت من منصبه، ذلك حيث أغلق الاف المحتجون والمتظاهرون الطرق الرئيسية الرابطة بين أحياء تل أبيب والطريق الرابط بين تل أبيب والقدس.

ونزل ألاف المحتجين إلى الشوارع الاسرائيلية منذ يوم الأحد في تل أبيب والقدس وحيفا ومدن رئيسية اسرائيلية أخرى فور إعلان رئيس الحكومة عن عزل وزير الدفاع يوآف غالانت، وقام نتنايهو بعزل وزير الدفاع بسبب قيامه بدعوة الحكومة لتجميد خطتها لتعديل النظام القضائي الاسرائيلي، التي أثارت انقساما كبيرا بين الإسرائيليين.

اخر اخبار المظاهرات في اسرائيل

مفوض الشرطة وجه بزيادة التعزيزات في جميع المدن الرئيسية التي يوجد بها مظاهرات، وقام باطلاق تصريحات إن الشرطة ستعتقل كل من يتورط في عنف شديد وتخريب، كما اضاف مفوض الشرطة أن السلطات تسمح بالحق الديمقراطي في الاحتجاج لكنها لن تسمح بالاضطرابات العامة والإضرار برموز الحكومة، علي حد قوله.

وفيما يخص المتظاهرون فقد أصدرت المعارضة الإسرائيلية بيانا صحفياً منذ قليل اكدت فيه إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو تجاوز الخط الأحمر، حيث أن أمن إسرائيل علي حد قولهم لا يمكن أن يكون ورقة في اللعبة السياسية.

ودعت قطاعات الجامعات والأطباء ونقابة العمال إلى إضراب عام اليوم الاثنين، في حين حذر مسؤولون أمنيون في الكيان من أن الانقسام الذي يعصف بالمجتمع والجيش الإسرائيليين سيتعمّق بعد إقالة وزير الدفاع.

ليس هذا فقط بل دعا ايضا بعض القادة في الائتلاف الحاكم في اسرائيل نتنياهو للتراجع عن التعديلات القضائية التي تحصنه من المساءلة والتي اجراها مؤخراً، في وقت حذر فيه زعماء المعارضة الإسرائيلية من خطر انهيار اسرائيل،

وقال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد إن إقالة غالانت خطوة جديدة تمسّ الأمن القومي من حكومة معادية للصهيونية، واصفا رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بالخطر على أمن إسرائيل.
مظاهرات امام الكينست الاسرائيلي

بعدما ازدادت حدة المظاهرات امام مقر الكينست الاسرائيلي، قامت لجنة القانون والدستور داخل الكنيست بالغاء مداولات الليلة للتصويت على التعديلات القضائية.

كما نقلت القناة 12 الإسرائيلية عن مسؤولين في الليكود الحزب الخاص ببنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي أن رئيس الوزراء قد يعلق إقرار قانون تعديل النظام القضائي، كما ذكرت القناة ان زير العدل ياريف ليفين يهدد بالاستقالة إذا قرر رئيس الوزراء تعليق التعديلات القضائية، حيث ان نتنياهو وزعيم حزب شاس يؤيدان وقف التعديلات القضائية، لكنّ وزيري العدل والأمن القومي يعارضان ذلك.

وصرح رئيس وزراء اسرائيل الأسبق إيهود أولمرت إن "عصابة تحكم إسرائيل وتتصرف بطريقة مجنونة ومدمرة وتمس أسس التعايش".

كما قال رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت إن إسرائيل في أكبر خطر منذ حرب 1973.

ودعا الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ الحكومة إلى وقف الإجراءات المتعلقة بالتعديلات القضائية. ودعا منظمو الاحتجاجات إلى مظاهرة ضخمة أمام الكنيست ظهر اليوم.

ردود الافعال علي مظاهرات اسرائيل

قال الاعلامي احمد موسي «إسرائيل تمثل ذراع عسكري لامريكا في المنطقة، وان هناك مئات آلاف المتظاهرين خرجوا إلى الشوارع.

وصرح وقال : «هناك مخاوف على الأوضاع داخل إسرائيل؛ بعد نزول عشرات آلاف المتظاهرين إلى الشوارع مطالبين باستقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو».

كما حث البيت الأبيض قادة الحكومة الإسرائيلية على "إيجاد حل وسط في أسرع وقت"، مؤكدا أن الدعم الأمريكي لأمن إسرائيل وديمقراطيتها "يظل حصينا".
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-