كيف تصبح محترفاً في لعبة الشطرنج 2024 تعلم لعبة الشطرنج من الصفر حتى الاحتراف بخطوات سهلة وبسيطة

تعتبر لعبة الشطرنج واحدة من أشهر ألعاب الذكاء في العالم أجمع للأطفال والكبار، ومن كبر شهرة اللعبة أصح لها بطولات خاصة بل وكأس عالم للشطرنج ذو جوائز مالية كبيرة، وتتمتع لعبة الشطرنج بشعبية واسعة جداً حول مستوي العالم، فكثير من الافراد حول العالم يحبون تعلم لعبة الشطرنج، بسبب أنها لعبة ذات ماضي عريق فقد اشتهرت لقرون عدة من الزمن ومازالت تتمتع بمكانتها حتى الآن في فترة استمرت لمئات السنين، وفي هذه الأيام يمكنك أن تلعب الشطرنج على رقعة لعبة الشطرنج الحقيقية أو الإفتراضية على الإنترنت من الكمبيوتر أو الهاتف مع لاعبين حول العالم او بدون الحاجة الي الانترنت مع النظام بمستويات مختلفة الصعوبة، ولعل أهم ما يساعدك علي تعلم لعبة الشطرنج بعد معرفة القواعد والخطوات هو ممارسة اللعبة لزيادة مهارتك بها.

ما هي لعبة الشطرنج؟

لعبة الشطرنج "chess " هي لعبة ثنائية لوحية تصنف علي أنها من ألعاب الذكاء، وتلعب لعبة الشطرنج على قطعة من الألواح بواسطة لاعبين اثنين، وتكون رقعة الشطرنج هذه مقسمة إلى 64 مربع من لونين مختلفين، وتتميز باللونين الأبيض والأسود غالبًا أو لونين متفاوتين بحيث يكون لون فاتح وآخر غامق، وكل لاعب يكون لديه 16 حجرًا من أحجار الشطرنج بأشكال مختلفة تتحرك بقواعد محددة لكل شكل منها.

وقطع الشطرنج هذه تنقسم الي 6 قطع مختلفة او 6 أنواع مختلفة تنقسم الي :-
الملك والوزير وفيلين وحصانين وقلعتين وثمانية جنود (بيادق).
وهذه هي أشكال القطع المتعارف عليها داخل اللعبة :-

تعلم الشطرنج للمبتدئين 2024

في بداية تعلم لبعة الشطرنج للمبتدئين يجب عليك اولاً تعلم طريقة ترتيب القطع علي طاولة الشطرنج، ويتم ترتيب قطع الشطرنج كالتالي :-
الصف السفلي
  • القلعتان: وفي الشطرنج تسمى أيضًا الرخ وتوضع إحدى القلعتين على الطرف الجانبي للوح الشطرنج والأخرى على الطرف الآخر من الصف الأول.
  • الحصانان: يتم وضع كل واحد منهما في المربع الثاني من الصف الأول، أي بجوار كل قلعة يوجد حصان.
  • الفيلان: يوضعان في المربع الثالث من الصف الأول، أي بجانب الحصانين من كل طرف.
  • الملك: أهم أحجار الشطرنج ويقف بجانب الفيل في المربع المعاكس للونه، أي أن الملك الأبيض يقف في المربع الأسود والملك الأسود يقف في المربع الأبيض بحيث يكون الملكين في مقابل بعضهما على نفس الخط.
  • الوزير: يكون بجوار الملك تمامًا.
الصف العلوي كله يكون عبارة عن الجنود " البيادق ".

قواعد الشطرنج للمبتدئين 2024

  • يبدأ كل لاعب من اللاعبين ومعه 16 حجرًا بلون موحد سواء الأبيض أو الأسود، ويتم توزيعهم على لوح الشطرنج كما ذكرنا في الأعلى.
  •  اللاعب الأبيض هو الذي يبدأ في تحريك الأحجار الخاصة به أولًا، وذلك بتحريك إحداها ثم يحرك اللاعب الأسود أحد أحجاره ويستمر اللعب بالتناوب.
  • تنتهي مباراة لعبة الشطرنج عندما يتعرض الملك للاقصاء عندما يهجم المنافس عليه ولا يجد اللاعب أي حركة قانونية تخلصه من هذا الهجوم.

قواعد تحرك القطع في الشترنج

1- الجندي: يتحرك الجندي أو البيدق للأمام مربع واحد فقط في النقلة ولا يمكنه التراجع للخلف، ويمكنه التحرك بشكل قطري لمربع واحد في الصف الذي أمامه في حالة أسره الحجر الذي يقف في هذا المربع واحتلال مكانه" الانتقال للمربع في الصف التالي الذي يحمل نفس اللون" ، ويمكن تقديم الجندي مربعين للأمام في النقلة الأولى فقط بشكل استثنائي.
ملحوظة :- لا يستطيع الجندي أن يقفز فوق أحجار الشطرنج التي تقف أمامه، ولكنه يمتلك القدرة على الترقية عندما يصل إلى الصف الأخير من لوحة الشطرنج.
التحرك العادي للجندي

تحرك الحندي في حالة الهجوم


2- القلعة: تنتقل بشكل عمودي سواء أفقي أو رأسي وبعدد حر من المربعات ولا يمكنها القفز فوق الأحجار التي تعترضها "حتي تقوم باحتلال مكانها".
تحركات القلعة داخل لعبة الشطرنج


3- الحصان: يتمتع الحصان بقدرته على القفز فوق بقية الأحجار، ويتحرك على شكل حرف L فهو ينتقل مربعين بشكل رأسي للأمام أو أي اتجاه ثم مربع واحد افقي أو العكس حيث يتحرك مربع واحد افقي ثم مربعين رأسي سواء للتنقل أو للهجوم.
تحرك الحصان داخل اللعبة

4- الفيل: يتنقل بشكل قطري في اللون الذي يقف فيه وبعدد حر من المربعات، ولكنه لا يستطيع القفز فوق غيره من الأحجار "حتي احتلال مكانه".
حركة الفيل في لعبة الشطرنج


5- الوزير: وأحيانًا يسمى ملكة، يعتبر الوزير أقوي قطعة داخل لعبة الشطرنج، فهو يجمع بين حركة القلعة وحركة الفيل، أي أنه بإمكانه التنقل بشكل عمودي أو قطري، ولكنه لا يستطيع القفز فوق غيره ايضًا.

حركة الوزير داخل لعبة الشطرنج


6- الملك: وهو الحجر الأهم في لعبة الشطرنج حيث يتوقف الفوز أو الخسارة على مهاجمته لذلك يجب حمايته، ويتحرك بطريقة محدودة جدًا، فهو ينتقل مربع واحد فقط في أي اتجاه، ويمتاز بحركة التبييت التي يتبادل فيها الأماكن مع القلعة تحت شروط معينة.

فيديو تعلم لعبة الشطرنج


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-