تفاصيل مشروع مصر لانتاج الهيدروجين الاخضر وكيف يؤثر علي اقتصادها

 يبحث الكثير من الاشخاص عن تفاصيل مشروع مصر لانتاج الهيدروجين الاخضر، مصر تنتج الهيدروجين الأخضر، مشروع عملاق بقيمة 8 مليارات دولار، فما هو الهيدروجين الأخضر؟ وما هي خطط مصر للاستفادة منه؟ ، مشاريع مصر العملاقة للطاقة المتجددة كيف يستفيد الاقتصاد المصري منها وماذا يعود علي المواطن.

مصر والهيدروجين الاخضر

على مسار استشراف المستقبل النظيف والتحول لمركز عالمي للطاقة المتجددة، تمضي مصر بوتيرة متسارعة في مشروعاتها العملاقة للتحول الأخضر، مصر تتحرك بخطى ثابتة نحو الاقتصاد الأخضر من خلال العديد من الاتفاقيات والشراكات التي تهدف إلى الحفاظ على البيئة وإنقاذ الكوكب من تداعيات التغير المناخي، حيث وقعت مصر والهند مذكرة تفاهم لإقامة مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقيمة ثمانية مليار دولار في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

ما هو الهيدروجين الاخضر

الهيدروجين كمصدر للطاقة عند احتراق الهيدروجين بالأكسجين داخل خلية وقود، فإنه ينتج طاقة صفرية الكربون مما ينتج عنه حرق صديق للبيئة، ويمكن استخلاص الهيدروجين من الوقود الأحفوري والكتلة الحيوية أو المياه أو من مزيج من الاثنين معا.

انتاج الهيدروجين الاخضر

ويعد المصدر الأساسي لإنتاج الهيدروجين في الوقت الحالي هو الغاز الطبيعي، وعلى الصعيد العالمي ينتج ستة بالمئة من الغاز الطبيعي العالمي، نحو خمسة وسبعين أو سبعين مليون طن من إنتاج الهيدروجين السنوي، وفقا لوكالة الطاقة الدولية، ويأتي الفحم بعد الغاز الطبيعي وذلك نظرا لاستخدامه بكثرة في الصين، كما ينتج جزءا صغيرا من استخدام النفط والكهرباء. 

مميزات الهيدروجين الاخضر

 يحتوي الهيدروجين على ما يقرب من ثلاثة أضعاف الطاقة التي التي يحتويها الوقود الأحفوري مما يجعله أكثر كفاءة؟ ينتج الهيدروجين الأخضر عند القيام بفصل المياه عن طريق التحليل الكهربائي والذي يستلزم تمرير تيار كهربائي خلالها، وبذلك تنفصل المياه إلى هيدروجين والأكسجين، وبهذه الطريقة يمكن استخراج الهيدروجين من المياه، كما ينطلق الأكسجين في الهواء الذي يجعل الهيدروجين أخضر هو عندما يجري توليد الكهرباء المستخدمة لفصل المياه من مصادر الطاقة المتجددة. 

خطة مصر للهيدروجين الأخضر

 وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية يوليو الماضي، بإعداد استراتيجية وطنية متكاملة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، وتتطلع الحكومة إلى إطلاق مرحلة أولية من المشاريع التي قد تصل قيمتها من ثلاثة إلى أربعة مليارات دولار، وفقا لتصريحات سابقة لوزارة الكهرباء، من المتوقع إلى حد كبير أن يكون لصندوق مصر السيادي الذي تتمثل مهمته في تعزيز الاستثمار في العديد من القطاعات ذات الأولوية من خلال الشراكة مع مستثمري القطاع الخاص، وإشراكهم في حصص الأغلبية دورا في دراسة العديد من مشروعات الهيدروجين الخضراء. 

عائد مصر من انتاج الهيدروجين الاخضر

ما الذي تأمله الحكومة المصرية من دخول هذا القطاع؟ قال وزير الكهرباء المصري محمد شاكر في وقت سابق، إنه يرى الهيدروجين الأخضر وسيلة لتعزيز مساهمة الطاقة الخضراء في مزيج الطاقة في مصر، ويقول محمد الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إنه كلما زاد الطلب على الهيدروجين الأخضر سيزداد الطلب على مصادر الطاقة المتجددة، نظرا لأن الهيدروجين الأخضر يعتمد فقط على مصادر الطاقة المتجددة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-