طريقة عمل كبسة الدجاج السعودية "كبسة الفراخ" بخلطة مميزة وشهية ولذيذة وصفة سعودية اصلية

  لعل طبخة الكبسة هي الاكلة الشعبية الاولي في الخليج العربي خاصة المملكة العربية السعودية بل وشهرتها تعدت الخليج الي باقي الدول العربية وهناك عدة انواع من الكبسة مثل كبسة اللحم وكبسة السمك ولكن ما تهمنا في هذا الموضوع هي كبسة الدجاج "الفراخ"، ةتتميو الكبسة ببهاراتها المميزة وطعمها اللذيذ ولهذا يعشقها الصغير قبل الكبير ولا تخلوا من اي عزومة ولهذا ننشر لكم في هذا الموضوع طريقة مميزة جداً لعمل كبسة الدجاج.

وفي هذه الوصفة الخليجية السعودية يمكنك عملها بأوراك الدجاج "رجول الفراخ" او بأصدار الدجاج هو حتي بالاحنخة اة بالفرخة كاملة، كما ان هناك تفاصيل اضافية في هذه الوصفة يجعلها وصفة متميزة جداً أكثر من باقي وصفات الكبسة، بحيث تخرج الفراخ لذيذة وطرية بشكل ولون ممتازين وطعم مميز ولذيذ ورئحة جذابة.

مقادير وصفة كبسة الدجاج

الوصفة التالية لـ عدد 2 دجاجة وزن الدجاجة 2 كجم وللدجاجة الواحدة خذي نصف المقادير.

نصف كوب زيت زيتون.

خطوات وطريقة عمل كبسة الدجاج

  • تقومي بتقطيع الدجاج بحيث تقطع كل دجاجة إلى 4 قطع "وركين وصدرين"، بعد ذلك تقومي يغسل الدجاج جيدا وتصفىيها، بعد ذلك نقومي بخلط التوابل مع اللبن وزيت الزيتون وعصير الليمون، وبعد تجهيز الخلطة تقومي بغمس قطع الدجاج في الخلطة، وتغلفي الدجاج جيدا بالتتبيلة، ثم تنقعي الدجاج في التتبيلة ليلة كاملة او يوم كامل، بحيث يوضع في مبرد الثلاجة.
  • تجهيز أرز الكبسة: في قدر تقومي بوضع ملعقتين من السمن، بعد ذلك تقومي باضافة البصل وتقومي بتقليب البصل المقطع شرائح طولية في السمن ثم تضيفي له الثوم المطحون والبهارات الخاصة بالأرز، بعد ذلك تقلبي التوابل مع البصل والثوم قليلاً، ثم تقومي بتنزيل الأرز المغسول والمصفى، بعد ذلك تقلبي الأرز وتضيفي له الماء، ثم تتركي الأرز حتي يصل الي ثلاث ارباع نضجه.
  • بعد ذلك تقومي بتجهيز قدر كبير يتناسب مع الكمية الموجودة من الارز والدجاج، وتقومي بتغليف القدر بالسلفان وورق الزبدة من الداخل، مع دهنة من الزيت أو السمنة، ثم تبدأي برص قطع الدجاج في القاع وتضيفي فوقه الأرز وهو ساخن، وتغلفي القدر بالسلفان.
  • الخطوة التالية تقومي بوضع القدر على الغاز على حرارة متوسطة مدة 3 دقائق مع استمرار تحريك القدر من جميع الجهات حتى يأخذ الدجاج لون موحد ذهبي من جميع الجهات، ويبدأ بتنزيل العصارة التي بداخله.
  • بعد ذلك تقومي بنهدئة حرارة الغاز للحرارة المنخفضة، وتقومي بترك الكبسة حتي تنضج تماماً، حيث تحتاج الفرخة مدة ساعة ونصف.
  • بعد انتهاء المدة المحددة بالأعلى، تقومي باطفاء الغاز، وتقدميها في صينية التقديم، وتزينيها حسب الرغبة بالفستق واللوز والبقدونس والليمون.

فيديو عمل كبسة الدجاج

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-