اسباب الصلع المبكر للرجال ما هي اسباب تساقط شعر الرجال 2024

 هناك علم كامل يبحث في تساقط الشعر واسبابه وطرق علاجه، والسؤال الرئيسي هنا هو لماذا يصاب بعض الأشخاص بالصلع؟ حيث ان هناك عدة عوامل تسبب تساقط الشعر لدي الرجال حتي الوصول الي حالة الاصابة بالصلع ةهة ما يسبب عقدة نفسية عند الكثير من الرجال ويسبب احراجاً كبيراً بالنسبة لهم، لا يستطيعون اختيار ملابسشهم كما يحلوا لهم بل ويصل الامر ببعض الرجال المصابين بالصلع الي عدم الخروج من منازلهم بل وربما ايضاً عدم خروجهممن غرفتهم بسبب الحرج الذي يشعرون به، فهو من أكثر الاشياء المكروهة في العالم فالشعر يعطي منظراً جذاباً في أغلب الامر لصاحبه، وفقدانه يؤثر بشكل كبير للغاية علي المنظر الجمالي للشخص المصاب بفقدان الشعر وتساقطه والمصاب بالصلع سواء كان وراثياً او عن طريق اسباب أخري وفي هذا الموضوع سوف نتكلم عن الاسباب التي تسبب تساقط الشعر حتي الاصابة بالصلع.

اسباب تساقط الشعر لدي االرجال

البعض يفضل شعره طويلا والبعض الآخر يخسره، وهناك أشخاص يصبرون وهؤلاء الذين يمتلكون رأسا ممتلئ بشعر يفترض أن لديهم ما يقارب من مئة ألف إلى مئة وخمسين ألف شعرة في فروة رأسهم، مما لا يجعلك تشعر بالتحسن فحسب، بل أيضا يحافظ على دفء رأسك وحماية جمجمتك قليلا حال أي اصطدام، حتى اليوم. ما نعرفه عن هذه الشعيرات هو أنها تتكون في الغالب من الكيراتين، وهو نوع من البروتين المتبقي في الخلايا الميتة التي يتم دفعها إلى أعلى مع نمو خلايا جديدة تحتها، تحدث هذه العملية في أنبوب مثل ثقب صغير جدا يطلق عليه اسم بصيلات الشعر، حيث يمر الرأس بنمو لا نهاية له ودورة تساقط من ثلاث مراحل أساسية.

المرحلة الأولى وهي مرحلة النمو وهي المرحلة النشطة التي تأخذ فيها البصيلات شكلا شبيها بالبصل وتعمل على إنتاج ألياف ونمو الشعر بمعدل واحد سنتيمتر كل شهر، واعتمادا على جينات، فبعد عامين إلى سبعة أعوام، يرسل جلدك إشارات لـ البصيلات للدخول في المرحلة الثانية والتي يطلق عليها المرحلة الانتقالية.

المرحلة الثانية؛ خلال هذه المرحلة، تبدأ بصيلات الشعر في الانكماش وتفقد حوالي سدس قطرها، وتستمر هذه المرحلة لبضع أسابيع، ويتوقف إمداد الدم لـ البصيلات ما ينتج عنه شعر ضعيف جدا والذي بدوره يكون جاهز لتساقط قبل الوصول إلى المرحلة الأخيرة. 

المرحلة الثالثة؛ تلك المرحلة يطلق عليها اسم مرحلة الراحة، فخلال عشرة إلى اثني عشر أسبوع تكون حوالي عشرة في المئة إلى خمسة عشر في المئة من البصيلات غير نشطة، ما تجعلها تفقد من مئة إلى مئتي شعرة يوميا.

وبمجرد تساقط الشعر القديمة، تبدأ دورة النمو بأكملها مرة أخرى باستمرار وتوازن، ولكن للأسف ليس للجميع وخاصة للرجال الذين يعلقون بالمرحلة الانتقالية والتي يتساقط فيه الشعر بغزارة مسبب للإصابة بالصلع، ولكن السؤال المهم هنا هو لماذا لا ينمو الشعر الجديد؟ 

اسباب اصابة الرجال بالصلع

العلماء لا زالوا يحاولون الإجابة علي سؤال لماذا يتساقط شعر الرجال ويتسبب اصابتهم بالصلع، ولكن أحد العوامل الرئيسية وراء تساقط الشعر هو وجود هرمون في أجسادنا يسمى تستوستيرون الذي يتحول إلى دي هيدرو تستوستيرون دي إتش تي التي تدخل في تنظيم إفرازات التستوستيرون، بصيلات بعض الناس تكون حساسة جدا تجاه هذا الهرمون دي اتش ديه لذلك تبدأ في الانكماش والعجز عن تعويض الشعر المفقود، ومع مرور الوقت لن تستطيع إنتاج شعر جديد مرة أخرى.

هذا النوع من فقدان الشعر يكون دائما جينيا حيث تورث الحساسية المفرطة ضد دي إتش تي دي من الآباء إلى الأبناء، كما يزداد احتمال فقدان الشعر أو الصلع لدى الأشخاص كلما تقدموا بالعمر، قد يصاب كلا من الذكور والإناث بالصلع الذي ينتج عن عدم نمو شعر جديد من بصيلات الشعر المفقودة، ويعتبر البعض الصلع مظهرا طبيعيا للتقدم في السن، لكنه يشكل مصدر ضيق وإزعاج للكثيرين وخاصة النساء. 

وتجدر الإشارة أنه لا يوجد علاج للصلع إلى يومنا هذا، على الرغم من التطور العلمي، إلا أن هناك دراسات أدت إلى أدوية تعطي نسبة معقولة من النجاح في إيقاف تساقط الشعر المؤقت وليس علاج بشكل دائم، وإن كانت لا تنجح في كل الحالات، بعض هذه الأدوية تلعب على الحد من إنتاج دي إتش تي وبذلك الحد من تساقط الشعر، وهناك ايضاً بعض العلاجات الاخري مثل حقن البلازما ولكنها توقف مؤقتاً تساقط الشعر ولا تعالج الصلع بشكل دائم، والعلاج الوحيد للصلع الآن هو اجراء جراحة زرع الشعر حيث يتم انتزاع بعض بصيلات الشعر من جانب رأسك او من اي مكان اخر في جسدك ثم يتم زراعتها في اعلي رأسك بشكل يبدو طبيعياً ولكن تلك الجراحة حالياً تعاني من مشكلة وهي ان سعرها مرتفع بعض الشئ، وهكذا نكون قد تكلمنا في هذا الموضوع عن اسباب تساقط الشعر لدي الرجال ولماذا يصاب الرجال بالصلع، هكذا نكون انهينا موضوعنا ونأمل ان ينال اعجابكم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-