ما هو تأثير التوتر علي الشعر وهل يتسبب في تساقط الشعر وما علاج تساقط الشعر بسب التوتر

تساقط الشعر لدي النساء له العديد من العوامل سواء كانت عوامل وراثية كالصلع، او عوامل فيزيائيه كالحراره العالية ،او عوامل جسدية كنقص الفيتامينات المهمه لصحه الشعر ،ولكن هل للصحه النفسيه تاثير علي صحه الشعر؟

هل التوتر والقلق يتسببان في تساقط الشعر؟

هل لاحظتي زيادة تساقط الشعر عند التوتر؟

إن للتوتر تاثير كبير علي تساقط الشعر ،وهذا الامر مثبت علميا ؛حيث قامت كتير من الدراسات بالتفرع الي اسباب التساقط غير المنطقي ،وكان وراء ذلك عدة اسباب ،ولكن من اهمها هو التوتر ،وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا، تابع المقال للمزيد. 

تأثير التوتر المفرط على الشعر: هل هو موجود في حياتنا؟

فلنتعرف في موضوعنا على حقيقة تأثير التوتر المفرط على الشعر، بعد ذلك سيكون هناك نصائح مهمه في هذا الخصوص:

تأثير التوتر المفرط على الشعر 

 إن  للتوتر المفرط تأثيراً على الشعر فهو موجود وهو سلبي، حيث أن العديد من الدراسات أثبتت صحة تأثير التوتر علي الشعر، وكان واحدة من هذه الدراسات هي دراسة أجريت على بعض من الطالبات خلال فترة الامتحانات التي يصاحبها الكثير من التوتر والقلق الزائد.

وقد نتج عن هذه الدراسة أن العديد من الطالبات تأثر لديهنّ نمو الشعر  بشكل سلبي، ولكن هذا التأثير لم يكن شديدا او ملازما ، وإنما كان مجرد تأثير عابر ليس إلا، حيث أنه بعد قضاء مرحلة الامتحانات والتخلص من التوتر المصاحب لها توقف التأثير السلبي للتوتر وعاد نمو الشعر لما كان عليه قبل فترة الامتحانات.

ايضا يجب توضيح أن التوتر قد يتلوه عادات سيئة اخري، كنتف الشعر وهذا رد فعل غير طبيعي آخر يؤدي  إلى القضاء علي صحه الشعر وتدوم اثاره الي بعد التخلص من التوتر بفترة طويلة لحين التعافي من الاثار السلبية.

تأثير التوتر على الشعر وكيف يسبب تساقط الشعر للرجل والفتاة

للتوتر تأثير ظاهر وواضح على الشعر ويؤدي الي كل من المشكلات الآتية:

عادةً ما يحتوي الرأس  على 120- 150 ألف شعرة، وينمو في المتوسط بمقدار من سنتيمتر واحد إلي ثلاث سنتيميترات في كل شهر.

في الطبيعي فإن الشعر يتساقط بمعدل تقريبا 100 شعرة  يومياً ولكن الكثير لا ينتبه إلى هذا التساقط، لكن في فترة التوتر الزائد قد يُحدث تغييرًا في هذه الطبيعة الفسيولوجية في الجسم ويتضاعف تساقط الشعر بمقدار مرتين وأكثر مما يجعل الأمر غير الطبيعي وعلي غير العادة.

هنا قد يطرح سؤال وهو إلى متى قد يستمر تساقط الشعر خلال التوتر؟ فإن الإجابة هي: أنه خلال فترة التوتر يتساقط الشعر بغزارة، ولكن بمجرد انتهاء هذه الفترة والتخلص من التوتر الزائد فإن الشعر يسترجع قواه وتنتهي فتره التساقط الغير طبيعي.

هنا وجب التنبيه أنه إلي جانب التوتر يوجد عدة عوامل تؤدي إلى نفس النتيجة، وهي:

النقص الحاد في الفيتامينات والمعادن في الجسم التي يحتاجها الشعر لينمو نتيجة اتباع حمية غذائية صارمة للتقليل من السعرات الحرارية مثلاً ،أو تناول اكل غير صحي إما ان يمنع امتصاص المعادن ،أو عدم توافر المعادن المطلوبه في الطعام المتوفر.

الإصابة بتغيرات في الهرمونات، مثل: مثل انخفاض مستويات  الإستروجين في الجسم بعد الولادة، وهذا ما يوضح سبب زيادة تساقط الشعر في هذه الفترة تحديداً.

الإصابه بخلل في الغدد : كخلل في التوزيع الهرموني للغدة الدرقية في الجسم مما يؤدي إلي تساقط الشعر بصورة غير طبيعية.

التهاب فروة الرأس: بسبب تعرض فروة الرأس لمواد كيميائية  مضرة أضعفت بصيلات الشعر وأدت إلي تقصفه وتساقطه.

الإصابة بالأمراض الجلدية، مثل: الصلع الوراثي أو الثعلبة أو حتى أمراض جسمية مثل: نقص نسبة الهيموجلوبين في الدم. 

تناول أنواع معينة من  الأدوية، مثل: أدوية علاج أمراض الغدة الدرقية،أدوية علاج ضغط الدم المرتفع.

 تحول لون الشعر إلى الأبيض أو الرمادي

إن تحول لون الشعر إلى الأبيض أو الرمادي الذي يُعبر عنه بإسم الشيب والذي قد يصيب العديد من الشباب ويكون الشيب المبكر قد يكون ناتج عن تأثير التوتر على الشعر، مع العلم أن هذا الأمر لم يكن مُثبت علميًا، ولكن في دراسات جديدة تم عملها منذ مدة وجيزة في جامعة كليفورنيا قد أثبت أن التوتر قد يؤدي إلي تغير لون الشعر حقًا، فالتوتر الشديد قد ينتج عنه الشيب بمراحله التدريجيةذ.ر

كما أثبتت ذات الدراسة أن الشعر يُحتمل أن يعود إلي لونه الطبيعي تدريجيًا بعد انتهاء فترة التوتر، لكن ليس في جميع الحالات.

ظهور الشعر بمظهر غير مناسب

 ظهور الشعر بمظهر غير مناسب قد يكون نتيجة للتوتر الذي يؤدي إلى نتف الشعر، لك ان تتخيل عزيزي القارئ شكل الشعر بعد تعرضه للنتف بسبب التوتر الزائد .

وهذا الشئ عادتاً لا يحدث إلا في حالات التوتر القصوي التي يُمكن أن تصنف علي انها احد الأمراض النفسية، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب النفسي علي وجه السرعة.

نصائح هامة للحد من تأثير التوتر على الشعر

في ما يلي سنعرض لكم  مجموعة من النصائح التي من بشأنها المحافظة على الشعر من التساقط الزائد:

  • ممارسة التمارين التي تمد الانسان  بالاسترخاء قدر المُستطاع يوميًا، مثل: اليوغا، فهذه التمارين تنقص من حدة التوتر وتجعل الشخص أكثر رضاءاً بالأمور المحيطة به. 
  • محاولةالخروج من المنزل سواء كان مع الاصدقاء او لتغيير الجو ، فهذا يخلق أجواء جديدة هادئة تُبعد الشخص عن الأجواء الغير مناسبة المُسببة له التوتر.
  • التحدث مع صديق حكيم هو سبب التوتر، فقد يكون حل المُسبب للتوتر سهل. 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-