تعرف علي رؤية السعودية 2030 واهم النقاط فيها

حرب تشتعل في السعودية و حرب تندلع بين النخب الحاكمة في أمريكا، وأوروبا تعيش تجربة الكون 25 المرعبة، عالم رياضيات من أصل روسي ينشأ معادلة رياضية تسترد على دراسة 10,000 سنة من تاريخ الحضارات ويصل إلى نتائج مخيفة. وللعلم فإن هذا الرجل تنبأ ب الحرب الروسية الأوكرانية وتنبأ بالقلة التي تعيشها المجتمعات في الوقت الحالي، وهو الآن يقول هناك حروب أهلية قادمة سنعيشها واحدة في أمريكا والثانية في السعودية فعلى ماذا اعتمد في تنبؤاته الخطيرة هذا؟ وهل تمكن من تسخير العلم في معرفة مصير المجتمعات البشرية في المستقبل؟ هذا ما سنكتشفه في هذا الموضوع في ظل العلاقة المتوترة بين السعودية وامريكا.

التوتر بين السعودية وامريكا

ولد بيتر تورشين عام 1957 في أوبن ناسك الروسية وهي مدينة بناها الاتحاد السوفيتي كنوع من الجنة للطلاب والمعلمين ليعيشوا مع بعضهم البعض لتبادل الخبرات، كان والد تورشين عالما فيزيائيا ومعارضا سياسيا وكانت والدته كاتي انا أستاذة في جيولوجيا، انتقلوا جميعا إلى موسكو للعيش فيها عندما كان تورشين في السابعة من عمره، وفي عام 1978 ذهبوا إلى نيويورك كلاجئين سياسيين، بعد عامين حصل شبيتر على درجة البكالوريوس وتابع دراسته العليا وبعد خمسة أعوام نحصل على الدكتوراه من جامعة البيوت. 

لم يبدأ "ترشين" كمؤرخ فقد كان مجال اهتمامه الأصلي هو ديناميكيا النظام البيئي، لكنه لم يجد شيئا يثير فضوله لذلك بدأ في البحث عن طرق تطبيق الرياضيات في مجالات أخرى حتى اكتشف طريقة لاستغلال العلم في الحصول على تنبؤات متعلقة بمصير المجتمعات البشرية.

العلاقة بين امريكا والسعودية

أنشأ "أرشين" ما يسمى بالديناميكا المناخية في أواخر التسعينات لينضم إليها لاحقا عدد كبير من العلماء حيث يقوم علماء الرياضيات بتحليل التاريخ من خلال الأرشيف الرقمي للبيانات التاريخية والأثرية على أمل العصور على أنماط تمكنهم من التنبؤ بالمستقبل. 

بدء ترشين دراسته وبحثه بطرح سؤال لماذا تنهار الحضارات وحاول الإجابة عليه من خلال دراسة الماضي.

خلال حياته نشر "أرشين" أكثر من مئتي مقال علمي يتعلق بالنمذجة التاريخية بالإضافة إلى تمانية كتب على الأقل وهو مؤسس مجلة كليو دايناميكس المكرسة للبحث عن المبادئ العامة التي تشرح عمل المجتمعات التاريخية قامت ورشهم بدراسة 10,414  مجتمعا من ثلاثين منطقة حول العالم وذلك باستخدام 51 مقياسا اجتماعيا مشتركا.

وتوصل إلى أنه سيكون هناك اضطرابات إجتماعية في جميع أنحاء العالم مع بداية عام 2020، مستشهدا بنجاح حملة دونالد ترامب الرئاسية لعام 2016 كدليل على أن الاتجاهات السلبية في العالم بدأت بالتسارع بالتزامن مع انهيار غير مسبوق للأعراف الاجتماعية التي تحكم الخطاب الحضاري، وتوصل إلى نتيجة مفادها أن عصر الفتنة والاضطرابات المدنية ستبدأ بالانتشار في العالم مع بداية 2010.

لا تسير المجتمعات البشرية بشكل عشوائي، فهناك قوانين حديدية يصعب كسرها تملي مصير هذه المجتمعات، تقول نظرية ترشين أن مشاكل العالم يمكن اختصارها بثالوث من الأمراض الاجتماعية وهي كالتالي طبقة متخمة من النخب أي عدد كبير من الأمراء والمثقفين والمديرين والحكام، ثانياً عدد قليل جدا من الوظائف التي تناسب تطلعاتهم، الثانية انخفاض مستويات المعيشة بين عامة السكان، ثالثا عجز الحكومات عن تغطية النفقات وتعتبر طبقة النخبة هي المشكلة الحقيقية والعميقة والتي يستحيل إصلاحها مع الوقت لإحباط الفوضى، فالأمر شبيه بسفينة تحمل الكرة الأرضية على متنها ومتجهة مباشرة نحو جبل جليدي للاستحمام به في الوقت عيناه يدور نقاش حاد بين طاقم السفينة حول الاتجاه الذي يجب أن يسلكه غير مدركين للوقت الثمين الذي أهدر في نقاشهم حتى تصطدم السفينة بجبل الجليد وتقع الكارثة. 

العلاقات بين امريكا والسعوديه

وبحسب تورشين فإن الطبقات الحاكمة في المجتمع تنمو بشكل أكبر مع عدد المناصب الشاغرة التي يجب أن يتعين فيها، وهناك نوعين من النمو إما بيولوجيا كما هو الحال في المملكة العربية السعودية حيث هناك عدد من الأمراء والأميرات أكبر بكثير من الأدوار الملكية التي يمكن إنشاؤها لهما، أما النوع الثاني فهو النمو من خلال الارتقاء الأكاديمي مثلما يحدث في الولايات المتحدة، فهناك المزيد والمزيد من الناس يصبحون أغنياء كل يوم، إضافة إلى الكثيرين الذين يحصلون على تعليم عالي، هنا يصبح لدينا الكثير من هؤلاء الذين يستحقون أدوار تنفيذية مقابلة عدد قليل جدا من من بيده قوة حقيقية.

فيقوم أولئك الذين ليس لديهم قوة بالانقلاب على من يملكها هذه الصراعات التي يمكن أن تزعزع استقرار الدول، سببها الإفراط في إنتاج النخبة الذي خلق نخبا مضاد المجتمعات المعقدة.

تنشأ المجتمعات المعقدة والمنظمة بحسب تورشين من خلال الحروب، حيث تقوم الحروب بمكافأة المجتمعات التي تنظم نفسها للقتال والبقاء على قيد الحياة فتميل إلى القضاء على المجتمعات البسيطة والصغيرة الحجم لتبدأ في التطور والعمران ثم تعيش تلك المجتمعات أفضل فتراتها ثم تبدأ دورة المئة عام ويسميها ترشين الدورة العلمانية وبحسب البيانات.

الحرب بين السعودية وامريكا

يمكنكم معرفة كل تفاصيل الحرب المحتملة التي توقعها التقرير بين السعودية وامريكا عن طريق متابعة هذا الفيديو الوثائقي.

برأيكم هل تتسبب تلك المشاكل بين امريكا والسعودية في سماح امريكا لايران بامتلاك السلاح النووي ومن ثم دعمها ماديا واقتصاديا وعسكريا، ام تنتهي تلك المشاكل وتعود العلاقات بين البلدين بشكل طبيعي ننتظر رأيكم في التعليقات

ahmed said
بواسطة : ahmed said
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-