أغني 10 دول في العالم من حيث الدخل القومي 2024 ومصادر دخلهم وتفوقهم الاقتصادي

 مرحباً بكم في موقع خدمات يتم تقسيم دول العالم الي دول غنية ودول فقيرة حسب الناتج المحلي الاجمالي لتلك الدول وفي هذه المقالة نقدم لكم قائمة بأغني 10 دول في العالم للعام 2024، وتم تصنيف الدول عن طريق مؤسسة GOBankingRates على أساس الناتج المحلي الإجمالي للفرد، باستخدام بيانات من صندوق النقد الدولي ووكالة الاستخبارات المركزية.

اغني دول العالم 2024

هناك أمور عدعية تتحكم في دخل الدول منها مثلا ثرواتها الطبيعية وأمنها المتئي والعذائي وعيشها في سلام او خوضها لحروب وتفوقها في العلم والبجث العلمي والصناعة والعامل البشري وعدد سكانها وغيرها من الامور، ولعل حدث كانتشار وباء فيروس كورونا قد أثر بشكل سلبي علي جميع اقتصادات دول العالم واليكم ترتيب اقوي 10 دول ترتيبا تصاعديا وصولا الي الظولة الاغني.

السويد

تقع السويد في الشمال الغربي لقارة اوروبا يبلغ نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي في السويد، أكثر من 50000 دولار، ومن أهم صناعتها الحديد والصلب، والمعدات الدقيقة، والأغذية المصنعة والسيارات، الشعير والقمح وبنجر السكر واللحوم والحليب، ولب الخشب والمنتجات الورقية، ويعد الجانب الزراعي جزءاً مهماً في المعادلة الاقتصادية للسويد.

الناتج المحلي الإجمالي للفرد: 52,924 دولاراً.

أستراليا

تشتهر استراليا بلحوم البقر الأسترالية كواحدة من أفضل اللحوم في العالم، ولكن أستراليا تعتمد أيضاً على عدة صناعات في دخلها القومي كصناعة التعدين وتجهيز الأغذية، والمواد الكيميائية والصلب، والمعدات الصناعية والنقل، وتشمل أهم المنتجات الزراعية في أستراليا القمح والشعير والفواكه وقصب السكر.

الناتج المحلي الإجمالي للفرد: 55,957 دولاراً.

الدنمارك

تقع الدنمارك في الشمال الغربي من قارة اوروبا وتتمتع باقتصاد متقدم يستفيد من العديد من الصناعات المتنوعة، ويأتي في مقدمتها توربينات الرياح، وبناء السفن وتجديدها، والحديد والصلب والمعادن،والمستحضرات الصيدلانية، والمعدات الطبية، والمواد الكيميائية والآلات ومعدات النقل والمنسوجات والملابس والإلكترونيات والأثاث وغيرها من المنتجات.

الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد: 57,380 دولاراً.

الولايات المتحدة

الولايات المتحدة الامريكية واحدة من أكبر دول العالم لديها اقتصاد متنوع مع ثاني أكبر إنتاج صناعي في العالم بعد الصين، وتشمل الصناعات الرئيسية في الولايات المتحدة كل شيء بداية من البترول والسيارات والصلب وصولا الي الفضاء والاتصالات السلكية واللاسلكية، وفي الزراعة ايضاً، حيث تنتج القمح والذرة والفواكه والخضراوات ومنتجات الألبان.

الناتج المحلي الإجمالي للفرد: 59,895 دولاراً.

سنغافورة

تقع سنغافوره في جنوب شرق اسيا وتتميز بموقعها المتميز للغاية في مركز طريق شحن رئيسي، وبالرغم من صغر حجمها حيث تعد سنغافورة واحدة من أصغر الدول في الدراسة بمساحة 278 ميلاً مربعاً فقط، تعرف سنغافورة بمجموعة واسعة من الصناعات من الإلكترونيات والكيماويات والخدمات المالية ومعدات حفر البترول وتكرير البترول والمنتجات الطبية الحيوية والأدوات العلمية والأغذية المصنعة والمشروبات ومعدات الاتصالات السلكية واللاسلكية، وبسبب موقعها المميز للعاية تقوم سنغافورة أيضاً بإصلاح السفن وإنشاء المنصات البحرية.

الناتج المحلي الإجمالي للفرد: 59,990  دولاراً.

أيرلندا

تقع غرب اوروبا بجوار انجلترا ويعد أكثر ما تشتهر به أيرلندا هي لحومها والبطاطس ومنتجات الألبان، لكنها ايضاً تصنع مجموعة متنوعة من الصناعات ترفع الناتج المحلي الإجمالي للدولة الصغيرة إلى الخمسة الأوائل في العالم، وتعد المواد الصيدلانية والكيميائية والأجهزة الطبية وأجهزة الكمبيوتر وبرامجها من أهم الصناعات في اقتصاد أيرلندا.

الناتج المحلي الإجمالي للفرد: 68,722 دولاراً.

أيسلندا

تعد واحدة من أصغر الدول في هذه الدراسة وأبرز دخل يآتي لايسلندا هو عن طريق السياحة، حيث شهدت أيسلندا طفرة سياحية منذ عام 2010، مع تضاعف أعداد الزائرين السنوية كل عام، ومع ذلك فإن المزيد من الصناعات التقليدية، مثل معالجة لأسماك وصهر الألومنيوم والطاقة الحرارية الأرضية والطاقة الكهرومائية، تعمل جميعها لجعل أيسلندا واحدة من أكبر خمس اقتصادات في العالم.

الناتج المحلي الإجمالي للفرد: 72,389 دولاراً.

النرويج

واحدة من الدول الاسكندنافية تقع في الشمال الغربي لقارة اوروبا وفي عام 2017 تجاوزت النرويج علامة تريليون دولار في صندوق الثروة السيادية الخاص بها.
وتحصل النرويج على ناتجها الاقتصادي من صناعات الشحن وصيد الأسماك وتربية الأحياء المائية وتجهيز الأغذية وبناء السفن، بالإضافة إلى البترول والغاز.

الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد: 75,513 دولاراً.

سويسرا

السبب الرئيسي في غني سويسرا الواقعة في منتصف قارة اوروبا هو كونها دولة محايدة غير منحاذة لأي صراعةحيث تعتمد سويسرا في الاساس لرفع اقتصادها الي هذه الحد علي البنوك وعلي الصناعات التي تآتي في مقدمتها صناعة الساعات وتنتج سويسرا أيضاً الحبوب والفواكه والخضراوات واللحوم والبيض ومنتجات الألبان والشوكولاتة.

الناتج المحلي الإجمالي للفرد: 80,642 دولاراً.

لوكسمبورج

لعل الكثير ممن يقرأ هذه المقالة لم يسمع عن هذه الدولة من قبل، تآتي لوكسمبورح في المركز الاول وبفارق كبير عن صاخبة المركز الثاني سويسرا بنسبة بلغت 31٪ أعلى من سويسرا في المرتبة الثانية.
وتمتلك لوكسمبورج العديد من الأموال التي ساعدت بلا شك في النمو السكاني في البلاد بنسبة 1.90٪ في عام 2018، وتلعب الخدمات المصرفية والمالية دوراً كبيراً في اقتصاد لوكسمبورج، بالإضافة للبناء والخدمات العقارية والمعادن وتكنولوجيا المعلومات التي تلعب دوراً مهماً في اقتصاد البلد.
الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد: 105,712 دولاراً.

ahmed said
بواسطة : ahmed said
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-