تفاصيل الصفقة التاريخية بين قطر وألمانيا بشآن توريد الغاز لاوروبا 2024

أكد وزير الاقتصاد الالماني روبرت هابيك إتمام صفقة كبيرة وضخمة لاستيراد الغاز الطبيعي من دولة قطر لمدة 15 عاما، تنص على نقل الغاز الطبيعي المسال من قطر إلى ألمانيا، وهي صفقة سعت اليها المانيا منذ وقت كبير بسبب قطع روسيا للغاز عنها، وننشر لكم في هذا الموضوع تفاصيل تلك الصفقة التاريخية بين قطر والعملاق الاوروبي والتي قد تمهد لمزيد من الصفقات بين قطر وبقية دول الاتحاد الاوروبي.

نقل الغاز بين قطر والمانيا

وفي ظل هذه الاتفاقية قد صرح الجانب الالماني والجانب القطري الي إتفاق شركتا قطر للطاقة وكونوكو فيليبس الألمانية للطاقة يوم الثلاثاء الموافق 29-11-2022 على صفقة تمكن ألمانيا من استيراد ما يصل الي 2 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال من دولة قطر سنويا لمدة 15 عاما، قابل للتمديد بموافقة الطرفين وذلك اعتبارا من عام 2026.

وجاءت تلك الصفقة التي وصفها بعض المحليين بالصفقة التاريخية في ظل سعى حثيث من قبل الحكومة الألمانية لعمل شراكات جديدة في مجال الطاقة وخاصة الغاز الطبيعي بعد أزمة الطاقة التي تعيشها المانيا علي وجه الخصوص واوروبا بشكل عام هذا الشتاء، لتعويض ما فقدته البلاد من إمدادات الغاز الروسية بسبب الاحداث الأخيرة.

وأكد وزير الاقتصاد الالماني في مؤتمر لرجال الأعمال بالعاصمة الالمانية برلين، أنه كان على استعداد لمد فترة الصفقة المبرمة بين بلاده وقطر إلى 20 عاما أو أطول، ولكن قطر كانت تريد الاكتفاء بتلك المدة، مشيرا إلى أن ألمانيا ستسعى لإبرام أفضل الصفقات بالسوق العالمية، مضيفا أن قطر لن تكون المورد الوحيد لبلاده رغم أهميتها.

كما أكد هايبك على أن المانيا لديها خطة للوصول بالانبعاثات الكربونية إلى صفر كربون بحلول عام 2045، مما يجعل بلاده تستثمر الجديد في مجال الطاقة النظيفة والتي يآتي من ضمنها الغاز الطبيعي.

ahmed said
بواسطة : ahmed said
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-