بث مباشر مناسك الحج قناة السعودية وقناة القرن الكريم 2024

يبحث الكثير من المسلمين والمسلمات حول العالم عبر محرك البحث جوجل عن بث المباشر لمناسك الحج وقفة عرفات والطواف ورمي الجمرات لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ان الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك، بث مباشر قناة القر’ن الكريم قناة السعودية 1 ، مناسك الحج ، ترتيب مناسك الحج، كل هذا واكثر ننشره لكم عبر هذا المقال الحصري من موقع خدمات.

بث مباشر مناسك الحج 2024 - 1445

حيث ان للحج مناسك يجب ان تقام وسط ترتيب معين وتبدأ مناسك الحج وفقا للترتيب التالي:

يوم التروية

اول يوم من ايام الحج بداية الحج هو يوم التروية الثامن من ذي الحجة.وفي يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة يحرم المتمتع مرة أخرى، ثم يخرج الحاج (المتمتع والقارن والمفرد) يوم التروية إلى منى فيصلي الظهر بها، ويبيت بها ليلته، حيث يصلي الظهر والعصر والمغرب والعشاء حتى يصلي الفجر، ثم يخرج منها.

يوم عرفة

يخرج الحاج مع شروق شمس يوم عرفة (وهو اليوم التاسع من ذي الحجة) إلى نمرة، فيبقى بها إلى صلاة الظهر فيصليها هي والعصر جمع تقديم، ثم يخرج إلى جبل الرحمة بعرفة أو أي مكان بها فيقف بها حتى غروب الشمس، ثم يتحرك من عرفة بعد الغروب حتى يصل إلى المزدلفة. فيصلي بالمزدلفة المغرب والعشاء. فيقف بها حتى شروق الشمس، ثم يبيت بالمزدلفة حتى يصلي الفجر بها، صباح يوم النحر.

يوم العاشر من ذي الحجة يوم النحر

وفي أول اليوم العاشر من ذي الحجة اول ايام عيد الأضحي وهو يوم النحر، يظل الحاج بالمزدلفة حتى يصلي بها الفجر، أي: فجر اليوم العاشر من ذي الحجة، ثم يقف بالمشعر الحرام، وهو بالمزدلفة, حتى يسفر ضوء الفجر ويظهر جيدا من بعد صلاة الفجر، ثم يتحرك بعد إسفار الفجر وظهور ضوئه جيدا يوم العاشر قبل طلوع الشمس، فيتجه إلى منى مرة أخرى، حيث يقوم في مني برمي جمرة العقبة الكبرى، إن وافق ذلك ترتيب القائم بتنظيم رمي الجمرات، وإلا ينزل على ترتيب القائم على تنظيم رمي الجمرات حتي يآتي دوره، ثم يذبح أضحية، ويحلق، ويتحلل التحلل الذي يسمى: التحلل الأصغر، ثم يعود الحاج إلى مكة المكرمة، فيطوف طواف الإفاضة، ويسعى المتمتع السعي بين الصفا والمروة الذي هو ركن من أركان الحج، أما سعيه الأول فهو معدود من مناسك العمرة التي قدمها على الحج، وأما المفرد والقارن فلا يسعيان إن كانا قد سعيا مع طواف القدوم. حيث يكتفى في حالة الإفراد والقران بسعي واحد، ثم يتحلل الحاج -سواء المتمتع والقارن والمفرد- التحلل الأكبر، ثم يعود الحاج من يومه (وهو اليوم العاشر إلى منى ويبيت بها.)

أيام التشريق

ابتداء من اليوم الحادي عشر من ذي الحجة إلى اليوم الثالث عشر تعرف بأنها أيام التشريق:- ومناسك الحج بها كالتالي

يبيت الحاج بمنى، حتى إذا زالت الشمس من اليوم الثاني من أيام التشريق (اليوم الثاني عشر من ذي الحجة) ذهب لرمي الجمرات أيضا، إن وافق ذلك ترتيب القائم بتنظيم رمي الجمارات، وإلا ينزل على ترتيب القائم على تنظيم رمي الجمرات، إن تعجل واكتفى بيومين نزل مكة بعد يومين فقط من رمي الجمرات. ولا يبقى إلى اليوم الثالث، اما إن لم يتعجل بات بمنى الليلة الثالثة، حتى إذا زالت الشمس من اليوم الثالث من أيام التشريق ذهب لرمي الجمرات، ولا يبقى إلى اليوم الثالث، بعد رمي الجمرات ينزل الحاج مكة لطواف الوداع, وبهذا يكون قد أدى نسكه.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-